کد مطلب:220053 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:135

مقدار الطعام
ان الطعام، و ان كان من أجود الأغذیة ثم یجاوز المغتذی مقدار ما یهضمه، انفسد، و تولد عنه خلط ردی ء. و لذلك ینبغی أن یكون مقدار الطعام مقدارا یقوی و یستولی علیه الهضم، و یتدرج قلیلا الی التزید منه علی الأیام، ان كان فی السن و القوة و البلد موضع ذلك.

و المقدار الذی یمكن أن یستولی علیه الهضم هو أن یدع الانسان طعامه قبل أن یشبعه و یكرهه. لكن حین یسكن جل شهوته له و تبقی معه بقیة منها، و لا یصیبه بعده ثقل شدید و تمدد فی معدته، یضیق معه النفس أدنی ضیق، و یشتاق الی أن یخف ذلك عنه بقی ء أو نزول و تنویم، و یستلذ الانتصاب، و یقلق اذا اضطجع، و یضطر الی كثرة التقلب، و یتجشأ [1] من بعده جشاء حامضا، و یكون متی تجشأ



[ صفحه 654]



ارتفع الطعام معه الی أقصی الفم حتی یحتاج الی أن یتقیا. فان لهذه العلامات اذا عرضت من غیر أن یكون قد وقع سرف فی الشرب من ماء أو فقاع أو فاكهة رطبة كثیرة، أو الأكل من الجبن الرطب أو اللبأ أو اللبن و نحو ذلك، دلت علی أن الطعام مقداره زائد علی ما یمكن أن یستولی علیه الهضم.

و اذا عرض مثل هذا فی یوم ما، و كان التمدد و الشوق الی خف البطن شدیدا جدا، فینبقی أن یقذف من ساعة أكله، ثم یأكل من بعد نوم طویل اذا عاودت الشهوة أكلا یسیرا، و من طعام خفیف قلیل الاغذاء. و اذا أمسك من الطعام، و فی الشهوة أدنی بقیة، ولم یحدث فی المعدة تمدد، و سهل النوم و طاب، و خرج الجشاء بسهولة و هو طیب، فان مقدار الطعام یستولی علیه الهضم. و حینئذ ینبغی أن یتدرج الی التزید ان أمكن ذلك كما قلنا، لأن ذلك یزید فی لحمه و دمه و قوته.

و بالضد، فان النقصان فی هذا المقدار ینقص ما ذكرنا، و یضعف و ینهك علیه البدن، و یمكن ذلك مع سن الصبی و الشباب، و ما دام الكهل قوی الاستمراء، و فی البلد البارد الجید الماء، و فی الزمان البارد، و ادمان الراحة بعد الطعام و الحركة قبله.

فهذا هو الحد النافع فی مقدار الطعام. فما زاد علیه أفسد الهضم، و أورث أمراضا علی الأیام دمویة و بلغمیة فی الأكثر. و ما نقص عنه حتی یكون المغتذی فی أكثر أوقاته كالجائع، فانه یفسد الهضم أیضا فساد تشیط [2] و احتراق، و ینهك البدن، و یتولد منه علی الأیام أمراض مراریة.


[1] يتجشأ: جشأت نفسه جشوءا: ثارت للقي ء، و الجشاء: صوت مع ريح يحصل من الفم عند امتلاء المعدة.

[2] تشيط: شاط الزيت شيطا و شياطة: قارب الاحتراق أو احتراق بعضه. و الشياط: رائحة القطنة المحترقة و نحوها.